الفحوصات الدورية

الاستاذ الدكتور ممدوح رضوان النحاس - رئيس وحدة السكر والغدد الصماء- كلية طب المنصورة - رئيس الجمعية المصرية للقدم السكرى

الفحوصات الدورية لمريض السكر

         تكمن الخطورة الحقيقية لمرض السكر فى كونة لايعطى اعراض واضحة تشير الى ارتفاع مستوى السكر فى الدم. فالاعراض التقليدية للمرض مثل كثرة التبول والعطش لاتحدث الا مع الارتفاع الشديد للسكرفى الدم. اما ارتفاع مستوى السكرلدرجات اقل فانة لايعطى اعراض واضحة ولكنة بالتاكيد يؤدى لحدوث مضاعفات كثيرة اذا استمر ارتفاع مستوى السكرفى الدم لفترات طويلة. ومضاعفات مرض السكر تؤثر على كافة اعضاء الجسم: فمرض السكر هو السبب الرئيسى للبترفى كل دول العالم  وهو المسبب الرئيسى ايضا لفقد الابصار والفشل الكلوى. كذلك فان مرض السكر هو السبب الرئيسى لالتهابات الاعصاب الطرفية والضعف الجنسى عند الرجال والكثير من المضاعفات الاخرى التى تؤثرسلبيا على كافة اعضاء الجسم.

          لذلك كان بديهيا ان نعمل جاهدين على التحكم الجيد فى مستوى السكر فى الدم لمنع حدوث المضاعفات و كذلك العمل الجاد للاكتشاف المبكر لمضاعفات مرض السكر حيث ان كل مضاعفات السكر يمكن علاجها بسهولة اذا تم اكتشافها مبكرا.

         لذلك يمكن ان نقسم الفحوصات الدورية لمريض السكر الى قسمين: القسم الاول يقيس مستوى التحكم فى مستوى السكر فى الدم. والقسم الثانى للاكتشاف المبكر لمضاعفات مرض السكر.

قياس مستوى التحكم فى نسبة السكر فى الدم:

       اثبتت الابحاث بما لايدع مجال للشك ان التحكم الجيد فى مستوى السكر فى الدم  يمنع حدوث مضاعفات المرض. لذلك يجب ان نحرص جميعا على تحقيق هذا الهدف فالوقاية خيرا دائما من العلاج.  ويمكن قياس مستوى التحكم فى نسبة السكر فى الدم بوسائل عديدة مثل قياس مستوى السكر فى الدم سواء بالقياس المعملى او باستخدام الاجهزة الصغيرة المعدة لان يستخدمها المريض بنفسة. ويمكن اجراء التحليل فى اوقات مختلفة سواء قبل الوجبات او بعد الاكل بساعتين. واحيانا نحتاج لاجراء تحليل السكر فى اوقات اخرى مثل قبل او اثناء النوم او عند الشعور باعراض قد تكون نتيجة لنقص السكر فى الدم. ويجب على المريض ان يدرك ان قياس السكريجب ان يكون فى نفس الظروف المعتادة لة فلا يصح ان يغير المريض من عاداتة لكى يؤثر على نتيجة التحليل لانة بذلك سوف يسجل نتيجة غير معبرة عن الواقع وبذلك يفقد التحليل فائدتة. ويمكن قياس متوسط مستوى السكر  عن الفترات السابقة باستخدام تحليل الهيموجلوبين السكرى(HbA1c) والذى يقيس متوسط مستوى السكر عن مدة اثنين او ثلاثة شهور السابقة للتحليل. وهناك شبة اجماع على ان تكون نسبة الهيموجلوبين السكرى المستهدفة اقل من 7 لمعظم المرضى.

فحوصات تهدف  للاكتشاف المبكر لمضاعفات مرض السكر:   

أولاً: الفحص  الدورى للقدمين

يجب اجراء هذا الفحص على الاقل مرة كل عام لكل مرضى السكر حتى فى عدم وجود اى اعراض خاصة بالقدمين. ويشتمل الفحص على الاتى:

      فحص الدورة الدموية للقدمين باستخدام جهاز دوبلر والذى يقيس سريان الدم فى الشرايين الطرفية للقدمين ومن ثم يمكن تشخيص المراحل الاولى من قصور الدورة الدموية الطرفية وعلاجها.  وقد اجمعت الجمعيات العلمية المتخصصة على ضرورة اجراء هذا الفحص بصورة دورية وان لايقل معامل  ضغط الدم فى القدمين مقارنة بضغط الدم  فى الطرف العلوى عن 0.9.

       فحص الاعصاب الطرفية بغرض تقييم مدى احساس المريض بقدمية بالقدر الذى يوفر الحماية اللازمة للقدمين. ويمكن اجراء هذا التقييم بوسائل كثيرة منها ما هو بسيط ومنها ما يحتاج لبعض الاجهزة المتخصصة. ويعتبر قياس مدى احساس المريض بالاهتزاز احد الوسائل الدقيقة لمتابعة كفائة الاعصاب الطرفية. والطبيعى ان تسطيع القدمين الاحساس  باهتزازات اقل من 25MHz  وذلك باستخدام الاجهزة المعدة خصيصا لذلك.

      قياس توزيع الاحمال على باطن القدم. ويحتاج هذا القياس لاجهزة متخصصة تقيس الضغط على باطن القدم وفى حالة زيادة الضغط للدرجة التى قد تؤدى الى ايذاء الانسجة فانة يجب استخدام وسائل علاجية تهدف لتخفيف تلك الاحمال.

  • فحص القدمين لتشخيص اى اعوجاج فى القدم او الاصابع
  • فحص الجلد جيدا لتشخيص اى تغيرات مرضية قد تسبق حدوث قرح القدمين.

ثانياً:  فحص قاع العين

      يؤدى الارتفاع المستمر للسكر فى الدم فى حدوث تغيرات فى شبكية العين  (الجزء الداخلى من العين والذى يتم من خلالة الابصار) تتمثل فىتمدد الاوعية الدموية و  نمو شعيرات دموية ضعيفة تكون قابلة للنزف. وتحدث هذة التغيرات غالبا فى الجزء الخارجى من الشبكية مما يجعلها لاتؤثر على الابصار فى بادىء الامر. ومع تطور الحالة تزداد هذة التغيرات ويحدث نزيف داخل العين مما يؤثر بشدة على القدرة على الابصار. ويمكن تشخيص المراحل الاولى للمرض بسهولة شديدة من خلال فحص قاع العين بعد توسيع حدقة العين باستخدام قطرات خاصة للعين. ويجب على مرضى السكر اجراء هذا الفحص على الاقل مرة كل عام. وفى حالة الاكتشاف المبكر لهذة التغيرات فان العلاج باستخدام الليزر يؤدى بالتاكيد لحماية العين والمحافظة على الابصار. فيجب على كل مرضى السكر الحرص على اجراء هذا الفحص فى ميعادة والمسارعة للعلاج بالليزر اذا اقتضت الضرورة ذلك.

ثالثاً: الفحص الدورى للكلى

      تتأثر الكلى بالارتفاع المزمن للسكر فى الدم مثلها مثل باقى اعضاء الجسم. ويتدرج التاثير الضار من تغيرات بسيطة يمكن علاجها الى تغيرات شديدة تستمر فى التفاقم حتى تؤدى الى الفشل الكلوى مع استمرار اهمال المرض. وكما اسلفنا فان مرض السكر يعتبر السبب الرئيسى للفشل الكلوى فى معظم دول العالم. وعلى هذا فان السبب الرئيسى للفشل الكلوى يمكن تجنبة بسهولة سواء بالتحكم الجيد فى السكر فى الدم او بالاكتشاف المبكر لبدايات تأثر الكلى بمرض السكر.  ويعتبر زيادة فقد الزلال فى البول احدى العلامات المهمة التى تشير الى بداية تأثر الكلى بمرض السكر. والحد الاقصى لاخراج الزلال فى البول يجب ان يكون اقل منmg   30 فى اليوم واكتشاف المرض عند هذة المرحلة فى غاية الاهمية حيث ان علاج تلك المرحلة ممكن وغير مكلف. ويتلخص العلاج فى الاقلال من تناول البروتينات و التحكم الجيد فى مرض السكر وكذلك التحكم الجيد فى ضغط الدم بالاضافة الى استخدام بعض الادوية التى تحمى الكلى وتحافظ عليها. ومن هنا تتضح اهمية الفحص الدورى للكلى بقياس نسبة الزلال فى البول لاكتشاف اى زيادة طفيفة فى نسبة الزلال فى البول(microalbuminuria) . وقياس هذة الزيادة البسيطة يحتاج لتحليل خاص بذلك وحديثا توجد انواع من شرائط تحليل البول تستطيع اكتشاف هذة الزيادة البسيطة.

رابعاً: الفحص الدورى للقلب والعوامل المساعدة على تصلب الشرايين

      تعتبر امراض القلب وتصلب الشرايين من اهم المضاعفات التى تؤثر سلبيا على مرضى السكر. ولقد اظهرت الاحصائيات ان غالبية مرضى السكر معرضون لتصلب الشرايين بدرجة كبيرة. لذا كان من الضرورى: اولا اتباع الخطوات الوقائية لمنع او على الاقل تقليل حدوث هذة المضاعفات. ثانيا التشخيص المبكر لامراض تصلب الشرايين وعلاجها فى مراحلها الاولى.

       لذلك كان لابد ان تشتمل الفحوصات الدورية لمريض السكر على ضرورة اكتشاف العوامل المساعدة على تصلب الشرايين وعلاجها. وهناك العديد من  العوامل التى تساعد على حدوث تصلب الشرايين اهمها: ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم, ارتفاع ضغط الدم, التدخين, و ارتفاع مستوى السكر فى الدم. وكلما ازداد وجود هذة العوامل كلما تضاعف تأثيرها الضار على شرايين الجسم. لذلك كان من الضرورى متابعة هذة العوامل بدقة وبشكل دورى. وكما نرى يتضح ان التدخين عامل مهم فى حدوث تصلب الشرايين يتساوى فى ذلك مع امراض اخرى قد يصعب علاجها وكل ما نحتاجة لكى نتخلص منة هو الارادة الصادقة على الامتناع  عن التدخين. ومما سبق يتضح ايضا انة يجب على مريض السكر الاهتمام بقياس ضغط الدم عند كل زيارة لطبيبة المعالج وان يحرص على تناول العلاج اذا اقتضت الحالة ولا ينخدع بمقولة ان بعض المشروبات قد تخفض من ضغط الدم بل يجب علية استخدام الادوية التى يقرها الطبيب المعالج. والفيصل فى علاج الضغط ان يتم تخفيض ضغط الدم الى الحدود الطبيعية التى يحددها لك طبيبك المعالج (اقل من  (140/90. يجب ايضا متابعة نسبة الكوليسترول فى الدم وبصفة دورية وتناول العلاج بانتظام بالطريقة التى يحددها لك طبيبك المعالج. فالكوليسترول عامل مهم جدا فى حدوث تصلب الشرايين وامراض القلب وخطورتة تكمن كونة صامت لايحدث اعراض واضحة لذا وجب الاعتماد على تحليل الدم لمتابعتة وليس على الاعراض. ويجب ان لا تزيد نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة عن 130مجم %.

      ان زيادة معدلات تصلب الشرايين عند مرضى السكر تحتم علينا مزيد من الحيطة للتشخيص المبكر فاجراء رسم القلب العادى بصفة دورية او عند وجود اى اعراض قد تشير الى امراض القلب سوف يكون لة فائدة كبيرة فى التشخيص المبكر ومن ثم العلاج الفعال. ولكن ليس مطلوب الانزعاج الزائد او الافراط فى اجراء الفحوصات. فاجراء مزيد من الفحوصات يجب ان يكون قرار الطبيب وليس المريض .

واخيرا يتضح انة يمكننا ببساطة تجنب مضاعفات مرض السكر اذا تذكرنا دائما انة يجب ان لا نعتمد على الاعراض او احساسنا بالمرض بل يجب الاعتماد على لغة الارقام. ولقد اصبح هذا ممكنا الان و بمنتهى البساطة. فاحرص على ان تكون نسبة الهيموجلوبين السكرى اقل من 7 وان يكون ضغط الدم اقل من  140/90وان يكون الكوليسترول منخفض الكثافة اقل من 130 مجم % وان تسطيع القدمين احساس اهتزازات اقل من 25MHz  وان يكون معامل  الدورة الدموية فى القدمين مساوى للدورة الدموية فى الطرف العلوى (اكثر من 0.9 ( وان يكون معدل افراز الزلال فى البول اقل منmg   30 فى اليوم وان تحرص على اجراء فحص قاع العين على الاقل مرة كل عام .

واخيرا   تذكر دائما ان الوقاية خيرا من العلاج ……..وان مالايدرك كلة لا يترك كلة

القدم السكرى

 أ.د/ منال طرشوبى– أستاذ الامراض الباطنة – كلية طب المنصورة

 

ما المقصود بالقدم السكرية؟

هى ظهور أعراض عرضية وعلامات فى قدم المريض المصاب بمرض السكر مثل التورم والجروح والالتهابات.

هل القدم السكرية مشكلة؟

  • إن مشاكل القدم السكرية هى أكثر أسباب دخول المستشفى شيوعاً بين المصابين بالسكرى
  • كل 30 ثانية تُفقد ساق فى مكان ما فى العالم بسبب مرض السكر
  • إن 70% من عمليات بتر السيقان تحدث لاناس يعانون من مرض السكر.
  • 80% من عمليات بتر الاطراف السفلية المتعلقة بمرض السكر سببها تقرح القدم
  • وان واحداً من كل ستة من المصابين بالسكر سيصاب بقرحة القدم فى حياته

هل هناك أنواع لقرحة القدم؟

1-  قرحة عصبية:

  • وتحدث فى مريض السكر المصاب بالإعتلال العصبى وينتج عنه نقص الاحساس بالألم والحرارة والبرودة وكذلك الإحساس بالحرقان والتنميل.
  • تكون القرحة غير مؤلمة وغالبا ما تكون فى بطن القدم أو الأصابع وتنتج عن لبس حذاء أو جورب غير مناسب. وكذلك فان عدم الاحساس قد يؤدى الى أن يؤذى المريض قدمه دون أن يشعر
  • كما يؤدى تلف الاعصاب الى تشويه القدم وجفاف الجلد مما يسبب التلوث والقرح.
  • ولعلاجها يجب إزالة كل العوامل المسببة لها وكذلك إزالة الجلد المتيبس (الكالو) وتطرية الجلد بإنتظام.
  • فى بعض الأحيان يحتاج الطبيب لإزالة الضغط عن القدم باستخدام أحذية خاصة للقدم أو حتى استخدام الجبيرة اللاصقة.

2-  قرحة ناتجة

عن قصور بالدورة الدموية وتكون مصحوبة ببرودة وإحمرار مائل للزرقة فى القدم مع آلام شديدة فى العضلات عند المشى وتحدث غالبا فى أطراف الأصابع وينتج عنها موت الانسجة وصعوبة فى التئهام الجروح وفى كثير من الأحيان تصاب القدم بالغرغرينا فيضطر الاطباء لإزالة هذا الجزء من القدم ان لم يتم العلاج مبكراً دوائياً أو جراحياً لتوسيع الشرايين أو تركيب الدعامات حسب الحاجة.

 

ما المقصود بقدم شاركو (Charcot’s foot

هى تورم القدم والكاحل الناتج من مضاعفات مرض السكر وهى تقريباً حالة لكل سبعمائة مريض بالسكر.

  ما السبب فى حدوث شاركو؟

تحدث نتيجة لوجود الاعتلال العصبى الطرفى وتكون فيها العظام ضعيفة وسهلة الكسر بدون اصابة واضحة فى القدم.

ماذا يلاحظ المريض؟

ويلاحظ المريض تورم بالقدم وارتفاع فى درجة حرارتها وقد يتذكر حدوث رضوض بسيطة ويستمر فى المشى عليها نتيجة ضعف الإحساس بالألم مما يتسبب فى كسور وتشوه بالقدم وقد يؤدى هذا الى قروح فى مناطق الضغط.

هل للقدم شاركو علاج ؟

الهدف الرئيسى هو التشخيص المبكر ورفع الوزن عن القدم مبكراً لمنع حدوث الكسور فى القدم وتشوهها وذلك لمدة لاتقل عن 3 شهور ثم العودة للمشى تدريجيا – وقد يحتاج الطبيب لاستخدام قوالب جاهزة للمشى أو وضع قالب جبس على القدم فى بداية العلاج.

ماهى طرق العلاج المتبعة للقدم السكرية؟

طرق العلاج:

  • التحكم الجيد فى السكرى وضغط الدم والدهون.
  • إزالة الضغط عن القدم: وتعد أهم خطوة نحو علاج القدم السكري ويعنى بهذا عدم مشى المريض على قدمه المتأثرة لإتاحة الفرصة لإلتئام الجرح أو التقرح وذلك بالاساليب المختلفة عن طريق الطبيب المتخصص.
  • تعديل سريان الدم وذلك لأنه عندما تكون الدورة الدموية سيئة فان العلاج يتركز فى ازالة انسداد الأوعية الدموية أو تحسين سريان الدم ويتم ذلك بإعطاء الأدوية أو العلاج الجراحى.
  • علاج الالتهاب الجرثومى: عن طريق معالجة التهاب القدم باستعمال المضادات الحيوية المناسبة.
  • إزالة الانسجة الملتهبة.
  • تنظيف وتضميد الجروح وازالة الجلد القاسى والخلايا الميتة حيث يجب حفظ الجروح وتنظيفها يومياً من قبل اختصاصي القدم.
  • تعليم وتثقيف مرضى السكرى وأسرهم لكى يتعرفوا على كيفية العلاج والوقاية من مشاكل القدم.

هل يمكن تجنب حدوث مضاعفات القدم السكرى؟

من الحقائق المؤكدة ان 49 – 85% من كل الاصابات المتعلقة بالقدم السكرية يمكن منعها بالاجراءات المناسبة.

وذلك باتباع التعليمات التالية لتحمى قدمك:

أ‌- إفحص قدميك جيدا:

  • افحص يوميا بواسطة عينيك ويديك أو بمساعده العائلة
  • افحص بين أصابع قدميك جيدا
  • افحص قاع القدم مع استعمال المرآة

ابحث عن علامات جديدة وخطرة مثل:

  1. إنتفاخ (خاصة إذا كان جديد أومتزايد اويصيب إحدى القدمين دون الأخرى)
  2. إحمرار.
  3. تغير بدرجة حرارة الجلد (برودة القدم تدل على ضعف الدورة الدموية أو سخونة القدم تدل على وجود إلتهاب).
  4.  مسمار القدم (جلد ناشف).
  5. خدوش ، جروح أو نزيف (ممكن أن تؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوث).
  6. مشاكل بالأظافر (نمو الأظافر للداخل – أظافر طويلة – أظافر مشوهة).
  7. ترطب أو تطري بين الأصابع أو وجود مناطق بيضاء فقد يدل على التهاب فطرى.

إذا لاحظت وجود أيا من تلك العلامات المذكورة أعلاه فعليك بالتوجه للطبيب.

ب‌-أغسل قدميك يوميا وإعتن بهما

  • اغسل قدميك يوميأ بانصابون والماء الفاتر أو الدافئ
  • تجنب استخدام الماء شديد البرودة أو الحرارة (افحص درجة حرارة الماء بواسطة مرفقك وليس بواسطة الكف أو القدم) .
  • جفف قدميك جيداً مستخدما منشفة نظيفة وناعمة خاصة بين الأصابع، لاحظ أن غمر القدمين بالماء لمدة طويلة غير مستحب.
  • إذا كان جلد قدميك جافا استعمل قليلا من الكريم لترطيبه حيث إن جفاف الجلد قد يؤدي إلى حدوث تشققات ومضاعفات خطيرة،  ولكن احرص على عدم إدخال الكريم بين أصابع قدميك.

   ج- أفحص حذاءك جيدا يوميا

افحص الحذاء من الداخل بواسطة يديك وابحث عن:

  1. أي مناطق خشنة بالحذاء
  2. أي أجسام غريبة مثل الحجارة الصغيرة أو أجسام حادة.
  3.  تمزق ببطانة الحذاء

د- إلبس الأحذية والجوارب الملائمة:

  1. إحرص على اختيار الأحذية الجلدية المريحة وذات مقاس مناسبا للقدم وتجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالى والضيقة أو المبتلة وكذلك الأحذية المفتوحة من الأمام (النعال والصنادل).
  2.  يجب أن يكون الحذاء مصنوعاً من مادة ذات مسامات حتى تسمح بتنفس القدمين وأن تكون المقدمة واسعة بحيث تسمح بحركة الأصابع بحرية.
  3. اخبر بائع الأحذية أن لديك سكري.
  4. عندما تلبس حذاء جديداً يجب أن تجربه لمدة عشرة دقائق ثم تخلعه، اذا رأيت احمراراً بالجلد فهذا يدل على ضيق الحذاء.
  5. يجب زيادة مدة استخدام الحذاء بالتدريج.
  6. إذا كنت تعمل على فترتين فليكن هناك حذاء تستعمله للفترة الصباحية وآخر للفترة المسائية لتغيير أماكن الضغط على القدمين.
  7. لاتستخدم حذاء بدون جوارب.
  8. ابتعد عن الجوارب المصنوعة من النايلون والجوارب الضيقة ويجب أن تكون الجوارب نظيفة دائماً.

هـ - حافظ دائما على الآتى:

  1.  أن يكون معدل السكر بالدم طبيعيأ سواء كنت صائما أو بعد الأكل وكذلك معدل الكوليسترول والدهون ألثلاثية.
  2. أن يكون وزن الجسم مثاليا.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام.

و - العناية الطبية

  • إتصل بالطبيب فورا إذا لاحظت أي علامة خطرة.
  • أطلب من الطبيب أن يفحص قدميك في كل زيارة.

ز- امتنع عن الأعمال التالية:

  • توقف فوراً عن التدخين حيث أن التدخين يؤدى الى تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية ويمنع الدم من الوصول الى القدمين كما يؤدي الى عدم إلتئام الجروح بسرعة.
  • لاتستخدم الآلات الحادة أو المواد الكيماوية لإزلة القرون حيث أن هذا ممكن أن يسبب جروحاً مما يؤدى الى التلوث ولاتستخدم رباطا لاصقا على قدميك حتى لا تؤثر على الدورة الدموية.
  • قلم أظافرك على شكل مستقيم عرضى لا تقلم أظافرك حتى الزوايا ولا تقلمها بشكل قصير جداً حتى لايصبح الظفر غائراً داخل الجلد مما يؤدى الى كثير من الالتهابات والمضاعفات.
  • ابعد قدميك عن الحرارة (لاتضع قدميك بماء ساخن أو على جسم ساخن حيث أن الحرارة قد تسبب حروقاً خاصة اذا كان بالمريض تلف بالأعصاب).
  • لاتمش حافياً لأن الأجسام الحادة والأسطح الخشنة قد تسبب جروحاً.
  • البس الجوارب عند النوم اذا كانت قدماك باردتين ولاتستخدم حافظات الماء الساخن أو البطانية الكهربائية.
  • لاتعالج قدميك بنفسك مثل استخدام الموس لإزالة الكالو (مسمار القدم) أو الوصفات الشعبية أو الحشوات الخاصة ولكن يجب استشارة الطبيب المختص.

 تذكر دائماً

  • الوقاية خير من العلاج.
  • الحفاظ على قدم سليمة أسهل عشرين مرة من علاج قدم مصابة.

هل يوجد عيادة مختصة بالقدم السكرية؟

تتشرف مستشفى الباطنة التخصصي بوجود أول عيادة تخصصية للقدم السكرى للفحص الدورى لمرضى السكر واكتشاف الحالات التى تحتاج لمتابعة قبل ظهور أعراض مرضية لايمكن علاجها بصورة تامة. وتقوم العيادة بتقديم الخدمات مجانا أو بأجر وذلك يومى الإثنينوالأربعاءمن كل أسبوع.

مرض السكر

أ. د/ حنان السطوحى جاويش -  أستاذ الأمراض الباطنة

هل نحن فى حاجة لان نعرف معلومات عن مرض السكرى ؟

  • يعتبر مرض السكر من الامراض شائعة الحدوث.
  • يوجد بين الاشخاص الاصحاء نسبة كبيرة  تعانى من مرض السكر دون علمهم.
  • غالبا ما يخدع مرض السكر المريض بسبب عدم وجود اعراض واضحة

أسباب زيادة معدلات الاصابة بمرض السكر

                  

ما هو مرض السكر؟

  يفرز الانسولين من خلايا صغيرة داخل البنكرياس

 وينشأ مرض السكر من نقص فعالية الانسولين او نقص كميتهاو كلاهما معا.

stomach

 
  

 ماهى المشكلة فى مرض السكر؟

  • وجود أعراض للمرض قد تضايق المريض
  • حدوث المضاعفات اذا استمر مستوى السكر فى الدم مرتفع لفترات طويلة.

أعراض المرض

  •  العطش الشديد
  • الإحساس الدائم بالجوع
  • كثرة التبول
  • الخمول
  • فقدان الوزن
  • التهابات مهبلية في الإناث

وقد لايعطى المرض اعراض واضحة الا بعد حدوث مضاعفات

ما هى مضاعفات مرض السكر؟

ويوجد نوعان من المضاعفات:

الأولى: قد تحدث بسرعةمثل نوبات انخفاض السكر او الارتفاع الشديد فى مستوى السكر فى الدم.

الثانية: لاتحدث إلا بعد فترة طويلةمن اهمال السكر.

المضاعفات  سريعة الحدوث  

  1. انخفاض السكرفى الدم
  2. ارتفاع السكر فى الدم وتكون الاحماض الكيتونية

نقص مستوى السكر فى الدم

يعرف نقص السكر فى الدم على انة نقص مستوى السكر  عن 50-60 مجم% و تصاحبه علامات مختلفة تتحسن باعطاء محلول سكرى.      

يعتبر نقص السكر في الدم هو الضريبة التى يدفعها المريض نتيجة ضبط السكر. لهذا لا يجب ان نتخذ من الخوف من حدوث نوبات نقص السكر ذريعة للإهمال في التحكم الجيد في السكر.

أعراض انخفاض السكر بالدم

  • الإحساس بالجوع المفاجيء.
  • الصداع .
  • العرق الغزير (البارد)
  • شحوب في الوجه و زغللة في العين.
  • الاحساس بالنعاس أوالارهاق الشديد
  • زيادة سرعة نبضات القلب وتنميل اللسان.
  • عدم التركيز و الهذيان.

أسباب  انخفاض السكر فى الدم

  • زيادة جرعة العلاج اواستخدام  أدوية جديدة.
  • نقص الغذاء او تأخير الوجبة الغذائية
  • مجهود عضلي زائد.

تجنب حدوث نوبات انخفاض السكر

  • الحرص على تناول الوجبات فى مواعيدها وان نحرص على تناول وجبات صغيرة بين الوجبات.
  • فى حالة القيام بمجهود عضلى زائد يجب اخذ وجبة اضافية تتناسب مع المجهود المبذول.
  • اجراء تحليل السكر فى الدم فى اوقات مختلفة يساعد فى اكتشاف نوبات نقص السكر مبكرا.
  • يجب أن يحمل المريض معه كارت يوضح أنة مريض بالسكر وما ينبغي عملهفي حالة وجودهفي حالة نقص سكر.

علاج نوبات انخفاض السكر

  • إعطاء محلول سكرى (10 جم) ويكرر بعد 10 دقائق إذا لم يحدث تحسن
  • وبعد التحسن نعطى وجبة صغيرة

       أخطاء شائعة  !!!

تناول حلويات لعلاج نقص السكر حيث ان امتصاصها يكون بطيئا وبالتالى يضطر المريض لتناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية مما يترتب علية ارتفاع السكر فى الدم بعد ذلك.

علاج الحالات الشديدة من  نقص السكر

  • لا تعطى اى شيء بالفم لشخص غير قادر على البلع
  • الجلوكاجون
  • جلوكوز مركز (25% )  بالوريد بسرعة.

تـابع مضاعفات السكرى الحادة

ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى (الأسيتون)

أسباب ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكر

  • الاهمال فى تناول جرعات الانسولين فى مواعيدها المحددة
  • حدوث عدوى من اى نوع
  • التأخير فى تشخيص مرض السكرى من النوع الاول.

أعراض تكون الاحماض الكيتونية

  • زيادة فى اعراض مرض السكرى.
  • الام فى البطن و قئ .
  • زيادة فى معدلات التنفس ونهجان
  • عند التأخر فى العلاج قد يحدث نقص فى التركيز و الادراك وقد يدخل المريض فى غيبوبة.

تشخيص تكون الاحماض الكيتونية

يجب فى حالة وجود اعراض تشير الى تكون الاحماض الكيتونية ان نسرع باجراء تحليل البول للكشف على الاحماض الكيتونية حتى لو كان مستوى السكر فى الدم فى الحدود الطبيعية.

علاج تكون الاحماض الكيتونية

  • يعتبر ظهور الاحماض الكيتونية فى بول مريض السكرى من الحالات الحرجة التى يلزم معها دخول مستشفى.
  • ولكن اثناء انتقال المريض الى المستشفى يجب اعطائهمحاليل عن طريق الفم و يفضل المحاليل التى تحتوى على كمية من الاملاح مثل عصير الطماطم وشوربة الخضار.

ثانيا: مضاعفات مرض السكرى التى  تحدث بعد فترة طويلة

  • عدم التحكم الجيد في مرض السكري يؤثر على الأوعية الدموية مما يؤدى لحدوث إصابات للعين, الكلى, الأعصاب, الأطراف.
  • وهذه الإصابات لا تحدث أعراض واضحة في البداية ولكن بعد فترة طويلة تؤدى لحدوث مضاعفات جسيمة

وهذه المضاعفات لا تحدث طالما كان السكر في الدم منضبط.

ولكن متى نعتبرمستوى السكرفى الدم منضبط؟

  • نسبة السكر الصائم ( قبل الوجبات )      80 – 120 مجم %
  • نسبة السكر بعد الوجبة بساعتين           140 – 180 مجم %
  • نسبة السكر قبل النوم :                      100 – 140 مجم %
  • نسبة الهيموجلوبين السكري                     أقل من 7 %

دراسة ال (DCCT  )علىالنوع الأول من مرضى السكر
الوصول بالهيموجلوبين السكري أقل من 7 % يؤدي إلى.

انخفاض نسبة حدوث المضاعفات المزمنة إلى 60 – 70 %

76%       -     54%   -     60% 

للمحافظة على شبكية العين

  • احرص على التحكم الجيد في السكر وضغط الدم.
  • الفحص الدوري لقاع العين كل عام بعد سن البلوغ
  • لاتتردد في العلاج بالليزر إذا دعت الضرورة لذلك.

للمحافظة على الكلى

  • احرص على التحكم الجيد في السكر وضغط الدم.
  • متابعة تحليل البول للتشخيص المبكر لزيادة فقد الزلال فى البول
  • في حالة الاكتشاف المبكر (بواسطة تحليل خاص للبول) يمكن الإقلال من البر وتينات وتعاطى بعض الأدوية

المحافظة على القدمين

         

يجب ان نتجنب ضعف الاحساس بالقدمين

            

للمحافظة على الشرايين

  • تجنب التدخين بما في ذلك التدخين السلبي الذي يحدث نتيجة استنشاق الدخان الناتج من الغير.
  • تجنب العوامل المساعدة لتصلب الشرايين مثل السمنة, ضغط الدم المرتفع, ارتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية

مرض السكر و الزواج

مرض السكر المنضبط لا يؤثر على قدرة الشخص على الزواج وليس هناك آي مبرر لان يخفى الإنسان اصابتهبهذا المرض او يبدى آي حرج منه

ما هى العوامل التى قد تؤثر على صلاحية الشخص للزواج؟

  1. الامراض المعدية: بالتأكيد مرض السكر غير معدى.
  2. الامراض الوراثية: النوع الاول من السكر لا يورث للابناء.
  3. التخوف من حدوث مضاعفات مستقبلية  ؟؟؟؟؟ والتدخين……؟

العلاج بالأعشاب!!!

  • العلاج بالأعشاب له أساس دينى
  • استخدام الأعشاب آمن ...؟
  • الأدوية تستخرج من الأعشاب...؟

طالماان مرض السكرلايعطى أعراض واضحة
 لذلك يجب ان تكون لدينا وسيلة نتابع بهامستوى السكر فى الدم

تحليل البول

  • بالرغم من عدم دقة هذه الطريقة إلا آن رخص ثمنها وسهولة إجرائها يجعلان منها وسيلة متاحة للجميع.ويفضل العينة الثانية بعد ساعتين.ويفيد البول أيضا في الكشف عن الأسيتون .
  • ولإجراء التحليل بهذه الشرائط نغطى الجزء المخصصفي الشريط بالبول ثم ننفض البول الزائد وننتظر مدة نصف دقيقة بعدها نقارن لون الشريط بالألوان الموجودة على العلبة.

تحليل السكر فى الدم باستخدام انواع خاصة من شرائط تحليل السكر

متى نجرى تحليل السكر في الدم

  • يجب ان نجرى تحليل الدم في أوقات مختلفة كل مرة ( قبل الإفطار, بعد الإفطار بساعتين, قبل الغذاء, بعد الغذاء بساعتين, قبل العشاء, بعد العشاء بساعتين, قبل النوم, أثناء النوم او إذا حدث اشتباه في نقص السكر او لنتحقق من تأثير وجبة ضارة بالسكر)
  • كلما زاد عدد التحليلات (مرة في اليوم او الأسبوع او الشهر حسب إمكانيات المريض) كلما تمكنا من  التحكم في السكر بطريقة  افضل.

تحليل الهيموجلوبين السكرى أقل من 7%

علاج مرض السكرى

  • المعرفة بالمرض
  • المتابعة المستمرة للسكر
  • النظام الغذائى
  • الرياضة
  • الانسولين

كيفية اعداد وجبة صحية متكاملة؟

توجد طرق عديدة:

  • حساب حاجة الجسم من السعرات الحرارية ثم اختيار الغذاء الذى يفى بهذة الاحتياجات وحساب كميتة.
  • نظام القوائم الغذائية.
  • اختيار ما يناسبنا مما هو متاح امامنا

القواعد العامة لاتباع نظام غذائى صحيح

يجب معرفة 3 امور اساسية:

  1. ما هي نوعية الغذاء التى تلائم مرض السكر؟
  2. ما هي كمية الغذاء التى نحتاجها  ؟
  3.  وما هى مواعيد الطعام التى يجب ان نتناولها ؟.

أولا: نوعية الغذاء التى تلائم مريض السكر:

  • يجب ان تكون الوجبة الغذائية التى نتناولها متوازنة بمعنى ان تحتوى على جميع المكونات التى يحتاجها الجسم.ويتكون الغذاء من المكونات التالية:المواد النشوية, البر وتينات, الدهون, الألياف النباتية, الفيتامينات والأملاح المعدنية, ملح الطعام   

المواد النشوية

  • مثل الخبز, الأرز, المكرونة, البطاطس و السكر. ويمكن للمريض تناول هذه المأكولات بكميات معقولة
  • ولكن يجب ان نضع في الاعتبار طريقة إعداد هذه المأكولات المسلوق والمشوى أفضل.
  • الخبزالأسمرافضل من الأرز
  • الخبز البلدي الأسمر افضل من الخبز الأبيض.
  • البطاطس المقلية تحتوى على دهون بعكس البطاطس المطبوخة.

البروتينات

  • وهى تشمل بر وتينات نباتية مثل البقوليات وبر وتينات  حيوانية مثل اللحوم والأسماك والألبان منزوعة الدسم.
  • ويفضل ان ننوع من مصادر البروتينات التى نتناولها مع ملاحظة ان الأسماك مصدر جيد للبروتينات ويفضل الأسماك المشوية. والبروتينات مهمة للنمو لكن يجب عدم الإكثار منها خصوصا في بعض الحالاتمثل ارتفاع نسبة الدهون أو أى تأثر للكلى.

الدهون

  • يجب الإقلال بشدة من تناول الدهون خصوصا الدهون المشبعةمثل السمن البلدي والنباتي (وما اشتمل عليهمن مأكولات مثل الحلويات) زيت النخيل, الشحوم الحيوانية (اللحم الدسم مثل اللحم الضأني, السجق, الهامبورجر) و الجبن كامل الدسم الذى يمثل مصدر خفي لزيادة الدهون في وجباتنا.
  • ويمكن ان نستبدل الدهون بالزيوت فالأكل المعد بالزيوت النباتية ( زيت بذرة القطن, عباد الشمس , الذرةأو زيت الزيتون ) افضل بكثير.

الكوليسترول

  • يقوم الجسم بتصنيع الكوليسترول اللازم لاحتياجاته وعلى هذا فالإكثار من تناول الكوليسترول يؤدى إلى ترسبه على جدار الشرايين ولذا ننصح بالإقلال من تناوله.
  • ويوجد الكوليسترول أساسا في المأكولات التى من اصل حيواني مثل صفار البيض, الكبد, الكلاوى, اللحوم. لهذا يجب ان نخفض استهلاكنا من البيض ونستبدل اللحوم  بالأسماك.

الألياف النباتية

  • وهى عنصر مفيد لمريض السكر و يجب الإكثار من تناولها.وتتكون الألياف النباتية من ألياف لا تذوب في الماء مثل السليلوز الموجود في الخضراوات و الردة وهى تساعد على الإحساس بالشبع.
  • وهناك ألياف تذوب في الماء مثل البكتن وهى موجودة في الفول, العدس,اللوبيا, الشعير, الفاكهة (التفاح والفراولة), الخضراوات (الجزر و اللفت) ويجب ان نحرص على ان تحتوى الوجبة التى نتناولها على إحدى هذه المكونات خصوصا الفول المدمس.

الفاكهة

اغذية متنوعة

سكر التحلية

  • ويمكن للمريض تناول السكر فى حدود2-3 ملاعق صغيرة يوميا  امااذااراداستخدام كميات اكثرفيمكنه الاستعانة بالسكر الصناعي.
  • يوجد نوعان من السكر الصناعي:
  1.  سكر صناعي يزود الجسم بسعرات حرارية: ويستخدم في إعداد مأكولات خاصة بمرضى السكر  مثل  -سكر الفركتوزوسكر سوربيتول
  2.  سكر صناعي عديم السعرات الحرارية:يمكن استخدامه لتحلية المشروبات مثلسكارينواسبارتام( مثل دايت سويت(

ملح الطعام

يجب الإقلال من تناول ملح الطعام خصوصا إذا كان المريض يعانى من ارتفاع ضغط الدم.

الماء

في حالة ارتفاع السكر يجب تناول كميات كبيرة من السوائل مثل  الماء أوالليمونأو شوربة.كذلك فان تناول كوب من عصير الطماطم يفيد الجسم لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم.

ثانيا: كمية الغذاء التى يحتاجها المريض:

هي الكمية التى تعطى السعرات الحرارية الكافية لحاجة الجسم بما يتناسب مع المجهود المبذول السعرات الحرارية التى يحتاجها الشخص من وقت لاخر طبقا للمجهود المبذول.  ويمكن حساب السعرات الحرارية التى نحتاجها من الوزن المثالي للشخص ومعرفة مقدار ما يقوم به من مجهود عضلي.

ثالثا: ماهى مواعيد الطعام التى يجب أن نتناولها:

تقسم الوجبات اليومية إلى 3 وجبات رئيسية بالإضافة للوجبات الخفيفة كالتالي:

الافطار (وجية خفيفة)       10-15%

الغذاء (وجبة خفيفة)        30-35%

العشاء (وجبة خفيفة)       25-30%

الرياضة (احرص على ممارسة الرياضة بصفة يومية)

رياضة  المشى هى اجمل وافيد وامن وارخص وسيلة لممارسة الرياضة

القواعد الأساسية عند ممارسة النشاط  الرياضي

  • يبدأ النشاط الرياضي بشكل تدريجي ثم تزيد تدريجياً للوصول للحد المناسب لكل فرد حسب العمر و الحالة الصحية.
  • يجب عدم ممارسة التمارين في حالة المرض أو الاصابات.
  • يجب تجنب أنواع الرياضة العنيفة و اختيار الرياضة المناسبة.
  • يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي برنامج رياضي.
  • يجب متابعة  نسبة السكر قبل و بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • حقن الانسولين في عضلات خامدة (قبل ممارسة الرياضة).
  • يراعى عدم ممارسة الرياضة أثناء قمة عمل الانسولين.

يراعى عدم ممارسة الرياضة إذا كانت نسبة السكر أكثر من 250 مجم / دل أو في حالة وجود أسيتون في البول.

العلاج بالانسولين

اعظم انجاز تحقق لمريض السكر

معلومات عامة على الانسولين

  • لا تحقن الأنسولين بعد خروجه من الثلاجة  إلا بعد ان تصبح درجة حرارته مساوية لدرجة حرارة الغرفة.
  • لا تؤثر درجة حرارة الجو على فعالية الأنسولين إلا بعد فترة طويلة (اكثر من أسبوعين).
  • يجب أن نجعل الأنسولين ممتد المفعول متجانس قبل سحب الجرعة وذلك بتدوير الزجاجة بين اليدين.

أنواع الانسولين

 كيفية الحقن                                    

  • يكون مكان الحقن نظيف وجاف ( إذا استخدمنا كحول فيجب أن ننتظر حتى يجف تماما),
  • نتجنب الحقن في جلد غير سليم أو شعيرات دموية,
  • نمسك بطية من الجلد سمكها حوالي 2 سم و ندخل سن الإبرة داخل هذه الطية بزاوية قائمة.
  • تجنب تحريك السرنجة بعد دخول السن, احقن الأنسولين ببطأ , ثم اسحب السرنجة واضغط بلطف على مكان الحقن.

       282356638f6bda1380256b83003999e2_lift%20skin%20fold%20-%20450   

اختيار مكان الوخز

  • يعتبر جدار البطن هو افضل مكان لاخذ حقنة الأنسولين كذلك يمكن الوخز في الذراع آو الفخذ مع ترك منطقة تعادل عرض 4 إصبع بعيدا عن المفصلات. يحذر الحقن في نفس النقطة إلا بعد مضى 2-3 أسابيع
  • يجب تغيير مكان الحقن كل مرة.
  • اختيار البطن لأخذ حقنة الغذاء والذراع لأخذ حقنة الإفطار والفخذ لأخذ حقنة العشاء مع تغيير نقطة الوخز كل مرة

الجديد فى العلاج بالانسولين

1-اقلام الانسولين

2-  مضخات الانسولين

3-استنشاق الانسولين

4-الارادة القوية و التصميم هما العلاج الحقيقى و الفعال لعلاج مرض السكرى

فى حالة وجود اى مشكلة فى القدمين يجب استشارة  الطبيب المتخصص

من يوم  الأحد الى الاربعاء من كل اسبوع بمستشفى الباطنة التخصصى

 

السمنة

تساؤلات عن السمنه

تجيب عنها أ.د/ اميمه صالح - استاذ الأمراض الباطنه – عياده السمنه

س1 -  ماهي السمنه- هل هي زياده الوزن؟

ج- السمنه ليست مجرد زياده في الوزن انما هي زياده تراكم الدهون في الجسم مما يؤدي الي زياده في الوزن.

فان الجسم لا يستطيع تخزين المواد الغذائيه مثل النشويات والبروتينات فانه يحولها الي دهون ويتم تخزينها.

س2- ماهو معدل انتشار السمنه؟

ج- اثبتت الدراسات ان حوالي ربع سكان العالم يعانون من زياده في الوزن. وهي زياده مستمره وذلك لانتشار العادات الغير صحيه مثل الوجبات السريعه والمشروبات الغازيه وقله الحركه والرياضه

س3- ماهي اسباب السمنه – هل هي وراثيه ام بيئيه؟

ج- السبب الرئيسي للسمنه هو عدم الموازنه بين مايحصل عليه الجسم ومايفقده من طاقه بمعني انه يكون هناك زياده في تناول المواد الغذائيه ذات السعرات العاليه مثل النشويات والسكريات والدهون بنسبه تفوق مايستهلك منها في النشاط الحركي مثل المشي وممارسه الرياضه مما يؤدي الي تخزين الزائد في الجسم علي شكل دهون وهذه هي السمنه.

بالطبع يوجد هناك استعداد وراثي للسمنه في بعض  الحالات ولكنه لا يكون هو السبب الوحيد غالبا.

س4 – هناك اعتقاد شائع بان السمنه تكون نتيجه خلل في الغدد؟

ج- هناك بعض حالات الخلل في الغدد الصماء التي تصاحبها السمنه مثل:

نقص افراز الغده الدرقيه وزياده افراز الغده فوق الكليه وبعض المتلازمات الاخرى  النادره0 ولكن ليست هذه هي الاسباب الرئيسيه للسمنه.

س5- ماهي المضاعفات التي تنتج عن السمنه ؟

     ج- وهل كل انسان بدين من الممكن ان يصاب بها ؟

هناك نوعان من السمنه:

النوع الاول: وهو الاكثر خطوره وهو السمنه التي تتركز فيها الدهون في الجزء العلوي من الجسم وهي وهذا النوع يتم تشخيصه عن طريق قياس محيط الخصر.

وهذا النوع يكون مصاحبا بزياده في نسبه الدهون الحشائيه التي تحيط بانسجه الجسم الداخيله داخل تجويف البطن وبخاصه البنكرياس. ويصاحب احيانا بما يسمي المتلازمه الايضيه وهل التي يصاحبها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم واضطراب في نسبه الدهون في الدم مثل زياده الدهون الثلاثيه ونقص الكولستيرول العالي الكثاقه وهي الذي يعرفه العامه بالكولسترول الحميد.

النوع الثاني: وهو السمنه التي تتركز فيه الدهون في الجزء الاسفل من الجسم ويتم تشخيصه عن طريق محيط الخصر ايضا وهل لا يكون مصاحبا بالمتلازمه الايضيه غالبا ويكون اقل عرضه من النوع الاول للاصابه بالسكري وارتفاع ضغط الدم واضطراب نسبه الدهون في الدم.

وتشمل مضاعفات السمنه الاتي:

  1. زياده نسبه حدوث مرض السكري وارتفاع الضغط واضطرابات الدهون في الدم مما يزيد من فرصه حدوث تصلب الشرايين وقصور الشرايين التاجيه  للقلب وهبوط القلب.
  2. زياده ترسيب الدهون في الكبد وزياده انزيمات الكبد نتيجه لذلك.
  3. زياده حدوث خشونه واحتكاك المفاصل نتيجه الوزن الزائد وبخاصه الركبه والعمود الفقري-  وقد ثبت  انه بمجرد نزول الوزن ولو حتي كيلوجرام واحد  يؤدي الي قله الثقل علي المفاصل بما يعادل عده اضعاف.
  4. زياده في ترسيب حصوات المراره والتهابات المراره .
  5. زياده نسبه الاستعداد لحدوث الاورام مثل اورام الثدي والرحم والبروستاتا عن نسبتها في الاشخاص العاديين الذين لا يعانون من السمنه.
  6. زياده نسبه حدوث تكيس المبايض عند السيدات.
  7. نقص كفاءه الجهاز التنفسي ونسبه توقف التوقف اللحظي للتنفس اثناء النوم.
  8. زياده نسبه حدوث الدوالي والتهابات الاورده والنقرس.  
 
  

س6- كيف يتم تشخيص السمنه؟

  1.  يتم قياس الوزن والطول ومنهما يتم حساب معدل كتله الجسم (BMI)   كالاتي:

معدل كتله الجسم = الوزن بالكيلوجرام مقسوما علي مربع الطول بالمتر.

 ومعدل كتله الجسم الطبيعي  من  18 الي  25,9

وزياده الوزن  من 25  الي29,9

والسمنه ابتداءً   من 30

والسمنه المفرطه ابتداءًً   من  40

  1.  يتم قياس محيط الخصر : ويعتبر ان مازاد عن 102سنتيمتر في الرجال و 88 سنتيمتر في السيدات ممن يعانون من السمنه في الجزء العلوي  ومن عوامل الخطوره للاصابه بالمتلازمه الايضيه.
  2. يجب الكشف الطبي  علي الشخص المصاب بالسمنه  من قبل الطبيب الباطني ولذلك لاستبعاد أي أسباب اخري لزياده الوزن مثل تخزين الماء في الجسم  في امراض القلب والكلي والكبد وايضا إستبعاد وجود خلل في الغدد لكي يتم تشخيصها وعلاجها  وايضا اكتشاف المضاعفات وعوامل الخطوره لكي يتم متابعتها وعلاجها ولا يجب الإكتفاء فقط بقياس الوزن.

ويجب التاكد من عدم اصابته  بقصور في شرايين القلب قبل ممارسته رياضه عنيفه.  ويجب الاشاره ان علاج السمنه يجب ان  يقوم به الاطباء وليس المدربون الرياضيون حيث ان السمنه حاله مرضيه.

س7- ماهي  اول خطوات علاج السمنه؟

ج- بعد تشخيص الحاله وتحديد معدل كتله الجسم ومحيط الخصر والفحوصات اللازمه الاكلينيكيه والمعمليه للتاكد من عدم وجود مضاعفات او امراض مصاحبه للسمنه.... يتم اولا  التاكد من استعداد الشخص  النفسي والمادي  لبدء المتابعه و العلاج.

حيث ان العلاج الناجح هو خطه مدي الحياه.

ويتم تحديد عوامل الخطوره عن طريق معدل كتله الجسم وقياس محيط الخصر والمضاعفات او الامراض المصاحبه للحاله وذلك لكي يتم تحديد الخطوات التي يتم البدء بها.

س8- لماذا يجب علاج السمنه؟ الي جانب الناحيه الجماليه؟

ج- تعتبر السمنه حاله مرضيه وبخاصه النوع الذي يتم ترسيب الدهون بالجزء العلوي 0000 واثبتت الدراسات ان علاج السمنه يصاحبه تحسن في نسبه السكر والدهون وضغط الدم وخشونه المفاصل وتقليل ترسيب دهون الكبد  وتحسن كفاءه التنفس.

س9- ماهي الخطوات الرئيسيه لعلاج السمنه؟

       وهل هناك توجهات عالميه  تحدد هذه الخطوات؟

ج- هناك توجيهات عالميه من الجمعيات العالميه والدراسات المختلفه المبنيه علي الادله علي تحديد الاطار العام لخطه العلاج وتفاصيلها.

وتشتمل خطوات العلاج علي ثلاث محاور رئيسيه:

  •  تعديل اسلوب الحياه ويشمل النظام الغذائي وتعديل السلوك والنشاط الحركي0 ويجب التوصيه بهم لكل من يزيد معدل كتله الجسم لديه عن 25 كج / متر مربع ( اي لكل مصاب بزياده في الوزن او سمنه).
  • العلاج الدوائي: يوصي به لمن يزيد معدل كتله الجسم لديهم عن 30 او 27 في وجود حالات مرضيه مصاحبه ---- وذلك بعد محاوله تعديل اسلوب الحياه لمده 6 اشهر بدون الوصول الي النتيجه المرجوه لنزول الوزن.
  • التدخل الجراحي: ويوصي به في حلات السمنه المفرطه ( معدل كتله الجسم اكثر من 40) وذلك بعد فشل الاساليب الغير جراحيه في نزول الوزن.

س10 - هل هناك حالات لا ينصح فيها بعمل نظام غذائي لعلاج السمنه؟

ج- الحوامل والمرضعات رضاعه طبيعيه حيث ان الاحتياجات الغذائيه لديهم تزيد عن السيدات الغير حوامل وكذلك المصابين بالاضطرابات النفسيه الشديده والامراض المزمنه التي يؤثر نقص السعرات الحراريه تثيرا سلبيا علي حالتهم المرضيه.

س11- هل هناك نظام غذائي امثل حسب التوجهات العالميه؟

ج- هناك عده انظمه غذائيه منها قليل السعرات – قليل الدهون- قليل النشويات والسكريات وهناك النظام قليل السعرات جدا ....

عند بدايه اي نظام غذائي يكون الغرض هو نزول الوزن بما يوازي 10 بالمائه من الوزن الحالي في خلال سته اشهر.

وفي حاله النظام الغذائي قليل السعرات يتم حساب السعرات الحراريه التي يحتويها الغذاء الذي يتناوله المريض بما يوازي  500 الي 1000 سعر حراري اقل من احتياج المريض يوميا (وذلك حسب حالته من ناحيه النشاط الحركي اليومي) وذلك يؤدي الي فقد مايعادل نصف الي واحد كيلوجرام من الوزن اسبوعيا.

ولا يستحب ان يزيد مايفقد ه المريض اسبوعيا عن هذا المعدل .....

حيث ان النزول السريع للوزن يعقبه استعاده للوزن سريعا بعد التوقف عن اتباع النظام الغذائي  كما انه يؤدي الي الارهاق وترهل الجلد  بعد الفقدان السريع للدهون التي تحت الجلد بالاضافه الي  امراض نقص التغذيه..... 

وفي حاله اللجوء للنظام الغذائي قليل السعرات جدا اي اقل من 1000 سعر حراري يوميا فان ذلك يجب ان يتم تحت اشراف طبي ولمده محدوده. وقد وجد انه بمقارنه النظام الغذائي قليل السعرات وقليل السعرات جدا فانه لا يوجد هناك فرق في نسبه نزول الوزن علي المدي الطويل.

ولذا فان النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي علي الخضروات والفواكه الطازجه والحبوبالكامله مع منتجات الالبان قليله الدهون والبروتيناتالحيوانيه والنباتيه باعتدال مع حساب السعرات هو النظام الامثل.

س12- وماذا عن النشاط الحركي ؟

هل هو ضروري وهل من الممكن ان يؤدي الي نزول الوزن بدون نظام غذائي ؟

ج- يجب ان يتم تشجيع جميع الاشخاص المصابين بزياده الوزن أو السمنه بممارسه النشاط الحركي وعلي الاقل المشي لمده 30 دقيقه خمس مرات اسبوعيا علي الاقل حيث انه يساعد علي نزول الوزن ويزيد اللياقه البدنيه للقلب والرئتين ويقلل من حدوث الترهلات ويساعد علي ان يكون نزول الوزن عن طريق فقدان الدهون وليست العضلات.

ومن الممكن ان تصل الي 45 دقيقه الي ساعه يوميا وذلك لكي تتم المحافظه علي مافقد من وزن وعدم زياده الوزن مره اخري.

وبالنسبه للاشخاص الذين لا يمارسون اي نشاط ينصح ببدء الحركه تدريجيا اي انه من الممكن المشي لمده 10 دقائق يوميا في الاسبوع الاول  ويتم زياده المده الي ربع ساعه وهكذا.....

وبالطبع يجب ان يقترن النشاط الحركي باتباع نظام غذائي اذا كان هناك رغبه في نزول الوزن  وليست المحافظه علي الوزن الحالي.

وهناك طرق عده لممارسه النشاط الحركي منها المشي والجري والسباحه وركوب الدراجات بدون اللجوء الي الجمنزيوم ----- وفي الجانب الاخر فانه يجب التقليل من فتره الجلوس بدون حركه مثل مايحدث امام التليفزيون او الكومبيوتر وقد اثبتت احدي الدرسات انه بتقليل فتره مشاهده التليفزيون قد ادت الي نزول الوزن في مجموعه من الاطفال بمقارنتهم بمجموعه اخري شاهدت التليفزيون لفتره اطول.

وبالطبع يجب الاشاره بانه لا ينصح بممارسه الرياضه العنيفه في الاشخاص المصابين بالبدانه الا بعد فحصهم طبيا.

س13- ماهو المقصود بتعديل السلوك؟

  • اثبتت الدراسات ان العلاج الناجح للسمنه يجب ان يشتمل علي تعديل اسلوب الحياه  الذي يتكون من ثلاثه محاور وهي نظام غذائي ونشاط حركي وتعديل السلوك.
  • يجب دراسه السلوك الحالي للشخص البدين فيما يخص إسلوبه في تناول الطعام ونشاطه الحركي بغرض اكتشاف الاخطاء التي يجب تعديلها لضمان نجاح العلاج علي المدي الطويل.
  • وتشمل خطوات تعديل السلوك اللجوء الي عمل مفكره يوميه يسجل فيها الشخص الغذاء الذي يتناوله يوميا سواء في الوجبات الرئيسيه وبين الوجبات الي جانب النشاط الحركي اليومي من عدمه وبالتالي من الممكن اكتشاف نقاط الضعف والخطأ وتصحيحه.
  • ينصح بتنظيم مواعيد الوجبات وعدم تجاهل بعض الوجبات مما يؤدي الي الشعور بالجوع وزياده تناول الطعام في الوجبه التاليه وينصح أيضا بتناول الطعام ببطء وفي أواني صغيره الحجم ويوضع بها كميات محدده0 ويجب عدم الاحتفاظ بالمواد الغذائيه ذات السعرات العاليه قريبا من الشخص البدين ويجب ان يمتنع عن تناول هذه الاغذيه بين الوجبات.
  • يجب اكتشاف المشكلات التي تحول دون متابعه العلاج وحلها وخصوصا الضغوط العصبيه حيث أن بعض الاشخاص يتناولون الطعام عندما يشعرون بالقلق والاحباط ويجب تدريبهم علي بعض طرق التخلص من القلق والشد العصبي مثل تمرينات التنفس والتأمل...
  • ومن امثله ذلك هو التنفس ببطء من الانف وحبس النفس قليلا ثم اخراجه ببطء عده مرات صباحا ومساء وهناك طريقه اخري وهي عد النفس بان يتنفس بصوره طبيعيه ويقوم بعد النفس لمده 5 مرات ثم يبدا مره اخري وهكذا ....

س14-  وماهو تعديل المفاهيم؟

ج- ومن أهم طرق تعديل السلوك أيضا تصحيح المفاهيم الخاطئه مثل الهدف من نزول الوزن فإن بعض الاشخاص يضعون لانفسهم اهداف بعيده المنال مثل الوصول الي الوزن المثالي أو شكل بعض المشاهير وذلك يؤدي بهم الي الاحباط عند عدم الوصول الي هذا الهدف .... ويجب ان يكون هدفهم واقعيا ويجب العلم بأن أي نزول للوزن ولو كان قليلا فإنه يفيد المريض من الناحيه الصحيه فقد ثبت ان نزول الوزن ولو كان بنسبه 5 الي 10 في المائه من الوزن الحالي يؤدي الي نزول الضغط والسكر والدهون ويقلل الضغط علي المفاصل.

س15-  متي يتم الاستعانه بالعلاج بالأدويه؟

  • هناك نوعين رئيسين من الادويه التي ثبتت فعاليتها عن طريقه الدراسات في الاشخاص المصابين بالسمنه. النوع الاولي وهو يقلل من هضم وامتصاص الدهون (اسمه العلمي( Orlistat والنوع الثاني يقلل الاحساس بالجوع  (إسمه العلمي (Sibutramine
  • وينصح باستعمال الادويه في الاشخاص المصابين بالبدانه (معدل كتله الجسم لديهم 30 او اكثر) ممن لم يتم وصولهم الي الوزن المرجو بعد محاوله نظام غذائي ونشاط حركي. ويجب الاخذ في الإعتبار الأعراض الجانبيه لكل نوع من هذه الأدويه ويجب أن يحدد الطبيب الدواء المناسب لكل مريض حسب حالته الصحيه مع المتابعه الطبيه.

ولا ينصح باستعمل كلا النوعين سويا.

ومن الادويه التي تستعمل ايضا الميتفورمين وهو من ادويه علاج السكر التي تفيد في مرضي السمنه المصابين بالسكر اولديهم  الاستعداد للسكر.

س16- وماذا عن التدخل الجراحي؟

ج- من الممكن اللجوء الي التدخل الجراحي في الاشخاص المصابين بالسمنه المفرطه (معدل كتله الجسم يساوي 40 او اكثر) وذلك بعد فشل محاولات العلاج عن طريق النظام الغذائي والنشاط الحركي والادويه  وذلك عن طريق جراح متخصص لجراحات السمنه وان تكون الحاله الصحيه للمريض تسمح بالتخدير والجراحه وان يكون لديهالاستعداد للمتابعه الدائمه الدقيقه بعد انتهاء الجراحه لمده طويله. ومن هذه الجراحات جراحه تدبيس المعده.

س17-  وماذا عن شفط الدهون؟

ج- تعتبر من التدخلات الجراحيه التجميليه وهي  تفيد  في نزول الوزن وتحسين الشكل العام وتقليل الوزن الضاغط علي المفاصل ولكن لم تثبت الدراسات فائدتها من ناحيه تحسن نسبه السكر والدهون والضغط.

س18- ماهو الطب البديل وماهو دوره في علاج السمنه؟

  • يفضل تسميته الطب التكميلي او التكميلي البديل وهو يشمل اي علاجات متعارف عليها في غير اطار الطب التقليدي وهناك الطب التكاملي وهو يعني ادماج بعض انواع الطب التكميلي في اطار الطب التقليدي وهو اتجاه عالمي جديد.
  • ويشمل الوخز بالابر الصينيه والاعشاب والطب التجانسي أو المثلي والتنويم والريكي والطب الهندي والعلاج بالضغط والمساج والتأمل والحجامه وغيرها... ومن الانواع التي تم استعمالها لعلاج السمنه الوخز بالابر والتنويم وبعض الاعشاب مثل الافيدرا.
  • ومن اشهر استعمالات الطب التكميلي هو الوخز بالابر وبالرغم من انه يستعمل عالميا في علاج الالم والتخدير الا انه اشتهر في مصر في علاج السمنه. وقد أثبتت فعاليته ولكن بالطبع يجب ان يكون مصحوبا باتباع نظام عذائي.

س19- وماهوالحفاظ علي الوزن ؟

  • المقصود علميا بالحفاظ علي الوزن او تثبيت الوزن بان لا يزيد الوزن الذي يسترجعه المريض  في خلال عامين بعد نجاح علاج السمنه  عن ثلاثه كيلوجرامات ويتم ذلك بالمحافظه علي تناول نظام غذائي صحي وممارسه نشاط حركى.
  • ومن الاخطاء الشائعه هو ان يقوم  الاشخاص  باتباع نظام غذائي قليل السعرات جد الي جانب العلاج بالابر الصينيه وعند وصولهم الي الوزن المرجو الذي غالبا مايحدث بسرعه , يتوقفون عنه ويعودون الي نظامهم السابق الذي أدي الي اصابتهم بالسمنه  مره اخري ويعتقدون ان ذلك سببه الابر الصينيه ...  وهذا من الخطأ حيث ان علاج السمنه لا يكون لفتره محدده  ولكن يجب ان يتم تعديل السلوك الغذائي والعادات الخاطئه علي الامد البعيد او مدي الحياه  لكي لا يزيد الوزن مره اخري ....

س20- وماذا عن الاعشاب الطبيه؟

  • للاسف الشديد فان هناك اعتقادا خاطئا بان الاعشاب اذا لم تفد فانها لن تضر حيث انها من مواد طبيعيه ....  وهذا غير صحيح بالمره...
  • ولا يجب ان يقوم بوصفها  للمرضي اي شخص ليس لديه درايه طبيه حتي وان كانت من الانواع غير الضاره فان مكوناتها من الممكن أن تتداخل مع بعض الاوديه التي يعالج بها المريض وايضا من الممكن ان تكون مصاحبه بشوائب ضاره او ان تكون طريقه تخزينها غير صحيه مما يؤدي الي نمو بعض الفطريات الضاره عليها.
  • وفي الجانب الاخر فان بعض الاعشاب التي تم اختبارها ومعرفه الجرعه المناسبه والتركيبه المناسبه لها وتم اختبارها من قبل السلطات الصحيه من الممكن استعمالها ولكن ايضا عن طريق الطبيب المعالج لكي يتم التاكد من عدم تعارض مكوناتها مع حاله المريض الصحيه او الادويه التي يتناولها.
  • ومن الاعشاب المشهوره عالميا بكفاءتها في تقليل الوزن افيدرا ولكن يتم التحذير منها للاعراض الجانبيه المصاحبه لها علي النبض والقلب والضغط.
  • وهناك بعض الاعشاب التي لا ضرر من استخدامها وتلك التي تحتوي علي الالياف ...
  • ويجب التحذير من بعض التركيبات التي تحتوي علي الملينات ومدرات البول وبالتالي تعطي احساس خاطئ للمريض بنزول الوزن نتيجه فقدان السوائل من الجسم وبالتالي تضر الجسم.

          قال تعالي " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا "    صدق الله العظيم

الإلتهاب الكبدى الفيروسى

أ.د/ أيمن الدسوقــى ...........أستاذ الأمراض الباطنة -  كلية الطب جامعة المنصورة

ماذا نعرف عن الكبد؟

الكبد هو عضو كبير بالجسم ويشغل الربع الأعلى والأيمن من البطن، وتكمن أهميته فى كونه يقوم بحوالى 500 وظيفة حيوية للجسم منها مثلاً:

  • عمليات الهدم والبناء لكل العناصر الغذائية شاملة البروتينات والدهون والجلوكوز والفيتامينات.
  • يتم بداخله تصنيع بروتينات هامة مثل الألبيومين وغيره من البروتينات الحامله للهرمونات والمعادن.
  • يتم تحضير واعداد عنصر الحديد داخل الكبد كى يتم استخدامه بواسطة نخاع العظام فى تصنيع خلايا الدم الحمراء.
  • يقوم الكبد بتصنيع العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون.
  • يقوم الكبد بتخزين العديد فى العناصر الهامة مثل الجليكوجين وفيتامين ب12 وغيرها.
  • تتم عملية تنقيه الدم من الخلايا القديمة داخل الكبد والطحال.
  • يتعامل الكبد مع معظم السموم والكيماويات الضارة التى قد تهدد الحياة مثل الكحول والآمونيا والنيكوتين ومعظم الأدوية فيحولها الى مواد غير سامة.
  • تنظيم سيولة الدم عن طريق تصنيع عوامل التجلط الدموى ومضاداتها.

مامعنى الالتهاب الكبدى؟

الإلتهاب الكبدى يعنى تكسير فى خلايا الكبد مع غزو النسيج الكبدى بالعديد من خلايا الإلتهاب وغالباً ما يحدث ذلك نتيجة مؤثرات مباشرة مثل العدوى بفيروسات الكبد أو تناول مواد سامة او أدوية وأحيانا ينتج عن مؤثرات غير مباشرة مثل العديد من الأمراض التى قد تصيب أجهزة الجسم الأخرى. وهناك نوعان من الالتهاب الكبدى:

  • إلتهاب كبدى حاد ومدته عادة أقل من 6 شهور
  • إلتهاب كبدى مزمن وهو مايزيد عن 6 شهور.

ماهى أسباب الإلتهاب الكبدى؟

  1. فيروسات الكبد A, B, C, D, E, F, G
  2. فيروسات أخرى مثل CMV, EBV
  3. عدوى بكتيريه شديدة.
  4. أميبا.
  5. أدوية مثل الباراسيتامول والهالوثان وغيرها.
  6. سموم مثل الكحوليات والعديد من الكيماويات والغازات الساعة.
  7. اعتلال الجهاز المناعى بالجسم.

لماذا نهتم أكثر بالعدوى الفيروسية للكبد؟

لأنها أصبحت شائعة وتصيب أعداداً كبيرة وتتعلق كثيراً فى انتقالها بالسلوكيات لذا يمكن احياناً الوقاية منها. وبالرغم من أن معظم حالات الالتهاب الكبدى الفيروسى غير ظاهره الا أنها تؤثر سلباً على صحة الأفراد وعلى المجتمع:

  • عدم قدرة التلاميذ على مواصلة الدراسة بالمدارس.
  • عدم قدرة العمال والموظفين على ممارسة أعمالهم.
  • الحاجة أحياناً للرقود بالمستشفيات.
  • حدوث الوفاة أحياناً نتيجة اعتلال شديد بالكبد.

حيث أن العدوى بفيروسات الكبد أصبحت سبب شائع لمشاكل صحية خطيرة مثل :

  • التليف الكبدى ومايترتب عليه من مضاعفات مثل دوالى المرىء النازفة.
  • سرطان الكبد.
  • الفشل الكبدى الحاد أو المزمن.

من هم الأشخاص الأكثر عرضه للعدوى بفيروسات الكبد؟

الوسيلــــة

A

B

C

اللواط (ممارسة الجنس رجل لرجل)

المدمنين بالحقن والكوكايين

العلاقة الجنسية والمخالطة للمرضى

 

العلاقات الجنسية المفتوحة

  

السفر إلى أماكن موبوءة

 

مرضى الغسيل الكلوى

 

نقل الدم قبل سنة 1992

  

نقل مشتقات الدم قبل سنة 1987 (عوامل التجلط)

  

مواليد لأمهات مصابة بالفيروسات الكبدى

 
 

وبالرغم من تعدد الوسائل الا أن حوالى 40% من الحالات تظل غير معروف طريقة إنتقال العدوى إليهم.

التهاب الكبد الفيروسى (A)

كيف تتم العدوى بهذا الفيروس؟

 يتواجد هذا الفيروس عادة فى براز المرضى بالالتهاب الكبدى الفيروسى (A) لمدة تصل الى أسبوعين فى بداية المرض وعادة مايتم إنتقاله عن طريق:

  • تناول طعام او شراب ملوث ببراز المرضى.
  • المخالطين للمرضى سواء المعالجين أو معاونيهم فى وحدات رعاية المرضى.
  • العاملين فى معامل أبحاث مرضى الإلتهاب الكبدى الفيروسى (A) وليس العاملين فى المعامل الروتينيه.

كيف تتم العدوى عن طريق الأطعمة والمشروبات؟

  • تناول الفاكهة والخضروات والأطعمة الأخرى الملوثة.
  • تناول الأسماك الغير مطهية جيداَ والتى مصدرها مياه ملوثة بالمجارى.
  •  شرب مياه أو مثلجات ملوثة بالفيروس.

ويجب أن نعلم أن الطهى جيداً بالغليان أعلى من 85 درجة مئوية يقتل هذا الفيروس وعادة لاتنتقل العدوى بالأطعمة المطهية إلا إذا تلوثت بعد طهيها.

كما أن إضافة الكلور إلى المياه بالنسب الصحيحة كافى أيضا لقتل هذا الفيروس.

هل هناك مؤشرات إكلينيكية واضحة للإصابة بالفيروس الكبدى (A

غالباً لاتوجد علامات واضحة عند إصابة الأطفال ولكن الأمر مختلف لدى البالغين حيث أن الشكوى الإكلينيكية تكون موجودة فى 3 من كل 4 اصابات مثل:

- اصفرار العينين                      - اللون الغامق للبول.

- هبوط عام                              - فقدان الشهية.

- غثيان                                   - قىء

- ألم أعلى البطن                         - حمى فى بداية المرض.

ويجب هنا أن نتذكر جيداً أن العدوى تنتقل للآخرين لمدة أسبوع قبل ظهور مثل هذه الأعراض ولمدة أسبوع آخر فى بداية ظهورها.

هل يمكن تجنب العدوى بالفيروس الكبدى (A):

  1. يجب غسل الأيدى جيداً بالماء والصابون بعد قضاء الحاجة وقبل تجهيز الطعام وقبل تناوله.
  2. إتخاذ الإحتياطات اللازمة عند مخالطة المرضى مثل لبس القفازات والتعامل بحذر مع ادواتهم الشخصية ومتعلقاتهم.
  3. الوقاية السريعة عن طريق اللقاح (الجلوبيولين المناعى) فى غضون أسبوعين من التعرض للعدوى.
  4. الوقاية طويلة المدى عن طريق حقن المصل (التطعيم ضد الفيروس الكبدى A) ويعطى هذا الطعم لمن تتجاوز أعمارهم السنتين فأكثر فى حقنتين المدة بينهما عدة أشهر. وتبدأ فاعلية الطعم بعد 4 أسابيع من الحقن وتستمر لمدة سنوات طويلة.

ويجب إعطاء المصل للأشخاص العرضة للإصابة بهذا الفيروس مثل:

  1. الأطفال فى المناطق الموبوءة.
  2. المسافرين إلى المناطق الموبوءة.
  3. الذين يعانون من أمراض مزمنه بالكبد مثل الإلتهاب الكبدى الفيروى المزمن C, B.
  4. مرضى الهيموفيليا (نقل متكرر لعوامل التجلط الدموى)
  5. العاملين فى معامل أبحاث معنيه بالفيروس الكبدى (A)
  6. من يتعاملون مع حيوانات مصابة بهذا الفيروس.
  7. الممارسين للواط
  8. المدمنين.

ماهو مصير الحالات المصابة بالفيروس الكبدى (A

 معظم هذه الحالات تتماثل للشفاء التام فى مدة تتراوح بين 4-8 أسابيع والقليل منها قد يطول قليلاً لكنها لا تتجاوز 6 شهور.

 فى أقل من 10% من هؤلاء المرضى تشتد حدة المرض ليطلق عليها إلتهاب كبدى حاد داهم والذى قد يتسبب فى الوفاه فى كثير من الأحيان.

هل هناك علاج محدد لحالات الإلتهاب الكبدى الفيروسى (A

 لايوجد علاج محدد ولا ضرورة لذلك فيما عدا العناية بالتغذية وعلاج الأعراض مثل القىء والحرارة إضافة إلى الراحة فى بداية المرض مع أخذ الإحتياطات اللازمة لعدم نقل العدوى للآخرين.

 حالات الإلتهاب الكبدى الحاد الداهم يجب العناية بها فى وحدات العناية المركزة بالمستشفيات والأفضل لهذه الحالات أن تجرى لها عمليات زرع الكبد.

 

الالتهاب الكبدى الفيروسى (B)

يتواجد الفيروس الكبدى (B) عادة فى الدم واللعاب وكذا فى السائل المنوى للمرضى. بعد فترة حضانة تتراوح من 2-6 أشهر يحدث هذا الفيروس تكسيراً فى خلايا الكبد مسببا الإلتهاب الكبدى الحاد Bوفى بعض المرضى يستمر إتلاف خلايا الكبد أكثر من 6 شهور مع إيجابية الدلالات الفيروسية مسبباً الإلتهاب الكبدى المزمن Bويعتبر الإلتهاب الكبدى الوبائى Bواحد من أكثر الأمراض المعدية إنتشاراً فى العالم حيث يبلغ عدد المصابين به 350 مليون شخص. وهو السبب التاسع للوفاة فى ا لعالم وتبلغ نسبة الإصابة به 8-10% فى العالم النامى و1% فقط فى الدول المتقدمة.

ماهى الطرق المعروفة لنقل العدوى بالفيروس الكبدى B؟

من المعروف أن معظم حالات الإلتهاب الكبدى الفيروسى Bهى من الذكور (حوالى 90% من المرضى) وعادة ينتقل المرض بالطرق الآتيه:

  1. إبر الحقن الملوثة.
  2. نقل الدم أو بعض مشتقاته.
  3. الإتصال الجنسى.
  4. من الأمهات المصابة إلى المواليد.
  5. الآلات الجراحية الملوثة وكذا آلات عيادات الأسنان.
  6. الأدوات الشخصية للمرض مثل فرش الأسنان وماكينات الحلاقة.
  7.  مخالطة المرضى مع وجود جروح أو خدش بالجلد.
  8. الوشم.

** لاينتقل الإلتهاب الكبدى الوبائى Bعن طريق المصافحة أو العناق أو الجلوس بجوار شخص مصاب.

هل توجد أعراض اكلينيكية واضحة للعدوى بالفيروس الكبدى B؟

  1. العديد من المرض لاتظهر عليهم أعراض واضحة وأحياناً تكون الشكوى مشابهه لتلك فى مرض الأنفلونزا.
  2. 10-20% من الحالات قد يعانون حمى أو طفح جلدى.
  3. أحياناً تتواجد بعض الأعراض المشابهه لتلك فى الالتهاب الكبدى A ولكن فى هذه الحالة يكون القىء والغثيان أقل حدة.
  4. بعض الحالات يعانون آلام بالمفاصل وقد يصاحبها أحياناً إلتهاب واضح بها.

ما مصير مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى B؟

  1. معظم الحالات تتماثل للشفاء التام.
  2. حالات الوفاه لاتتجاوز نسبتها 1% من المرضى.
  3. 5-15% من المصابين يظلوا حاملين للفيروس مدى الحياة.

-  25% من حاملى الفيروس يعانون التهاب كبدى مزمن خاصة عند وجود ضعف فى جهاز المناعة أو عدوى فيروسية أخرى.

-  اذا تعرض المصاب الفيروس B الى عدوى اخرى بالفيروس D فإن هذا يهدد حياته نتيجة الالتهاب الكبدى الداهم.

ما هى المضاعفات المحتملة للالتهاب الكبدى المزمن بالفيروس B؟

 هناك نوعات من الالتهاب الكبدى الفيروسى المزمن B:

1-  نوع غير نشط: ومعظم هؤلاء المرض يمارسون حياتهم بصورةشبهطبيعية لفترات طويلة دون حدوث مضاعفات خطيرة.

  • 5 – 10% منهم يتحولون الى حاملى للفيروس
  • 5 – 10% منهم أيضاً قد يعانون تليف بالكبد بعد فترة طويلة تصل لعشرات السنين.

2-  نوع نشط: ومعظم هؤلاء المرضى يعانون مضاعفات خطيرة خلال 10 سنوات مثل:

  • التليف الكبدى والذى قد يؤدى بدوره الى فشل كبدى بما يصاحبه من غيبوبة كبدية ونزيف داخلى بالجهاز الهضمى اضافة الى الاستسقاء والفشل الكلوى الوظيفى.
  • سرطان الكبد ويحدث فى نسبة غير قليلة من هؤلاء المرضى وصلت الى 15% منهم فى بحث أجرى بقارة آسيا.

 ما هى الاجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من هذا المرض؟

  1. عدم المخالطة للمرضى الا للضرورة مع اخذ الحيطة.
  2. تجنبالاتصال الجنسى مع المرضى.
  3. عدم مشاركة المرضى أدواتهم الشخصية مثل الملعقة والكوب وفرشة بالاسنان وماكينة الحلاقة والفوطةوغيرها.
  4. التعامل بحذر شديد مع متعلقات المرضى والمحتمل تلوثها بالدم أو اللعاب أو السائل المنوى.
  5. الاسراع الى الوقاية باللقاح و المصل عند التعرض للعدوى.
  6. المواليد لامهات مصابة بالفيروس الكبدى Bيجب إعطائهم اللقاح (الجلوبين المناعى) إضافة الى ثلاثة جرعات من المصل (التطعيم) بمجرد الولادة وفى عمر شهر وفى عمر ستة أشهر.

إن التطعيم ضد الفيروس الكبدى B متوفر وآمن وفعال سواء للمواليد الجدد او الاطفال ويمتد مفعول هذا المصل ليقى الاطفال ضد العدوى لمدة 8 – 10 سنوات ، وبعدها يمكن أخذ جرعة منشطة لاطالة مدة الوقاية عند استمرار التعرض للعدوى.

أيضاً تطعيم البالغين يكسبهم مناعة ضد الفيروس الكبدى B تمتد الى 7 سنوات عندما يعطى فى ثلاث جرعات مع مدة شهر بين الاولى والثانية و6 شهور بين الثانية والثالثة ومن الممكن أخذ جرعة منشطة اذا استمر خطر العدوى بهذا الفيروس. لذا يجب إعطاء المصل للفئات التالية:

  1. العاملين فى وحدات العناية بمرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى لتعرضهم لدم مصاب أو وخذ إبر الحقن.
  2. المخالطين للمرضى فى المنازل مثل أفراد الاسرة.
  3. الاشخاص الذين ثبت معملياً عدم مناعتهم ضد هذا الفيروس.
  4. السيدات الحوامل المعرضين للعدوى مع العلم انه لم يثبت أية مخاطر على الجنين منهذا التطعيم.
  5. مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى Cيجب تطعيمهم ضد الفيروس B.
  6. الاشخاص المعرضين لضعف المناعة مثل العلاج بالكورتيزون وبعد استئصال الطحال و العدوى بمرض الايدز.
  7. المدمنين خاصة بالحقن.
  8. عدم الالتزام فى العلاقات الجنسية بالضوابط الشرعية مثل تناوب الجنس مع شركاء عديدين.
  9. السفر الى مناطق موبوءةكالصين وجنوب شرق آسيا وشمال كندا وغالبية قارة أفريقيا.

هل هناك أدوية يمكن بها علاج التهاب الكبد المزمن بالفيروس B؟

نعم يتوافر العلاج عن طريق الحقن بمادة الانترفيرون حقنة يومياً لمدة أربعة أشهر وتكون الاستجابة مشجعة فى نسبة غير قليلة من المرضى.

كما يتواجد عقارات أخرى عن طريق الفم (أقراص) مثل لاميفودين و أديفوفير وتعطى يومياً لمدة عام - عامين وأيضاً تكون الاستجابة بدرجة ملحوظة فى الكثير من المرضى.

 

الالتهاب الكبدى الفيروسى (C)

تكمن أهمية هذا الفيروس فى أنه يمثل نسبة كبيرة من أمراض الكبد
  • 15% من حالات الالتهاب الكبدى الحاد.
  • 60 -70% من حالات الالتهاب الكبدى المزمن.
  • أكثر من 50% من حالات التليف الكبدى
  • 75 -85% من حالات العدوى بالفيروس الكبدى Cتتحول الى عدوى مزمنة.

هل هناك أعراض إكلينيكية واضحةلهذا الفيروس؟

تتميز العدوى بالفيروس الكبدى Cبمجال واسع إكلينكياً يمتد من عدم وجود أية أعراض مع انززيمات كبدية غير مرتفعة وحالة صحية جيدة نسبياً الى التهاب كبدى شديد الدرجة وعراض اكلينيكية واضحة مع انزيمات كبدية مرتفعة واعتلال واضح بالصحة. وبين هذا وذاك تتواجد العديد من الصور وبدرجات متفاوتة ولكن الغالب ( فى حوالى 80%) لا توجد أعراض واضحة وإن وجدت فهى على سبيل المثال:

- صفراء                   - ألم بالبطن

- هبوط عام                 - فقدان الشهية

- بول غامق                - غثيان

ولذا فإن إكتشاف الإصابة يتم إما بالصدفة عند التبرع بالدم و السفر للخارج مثلاً أو بعد أن يصاب الكبد بالتليف أو الفشل الكبدى وذلك بعد سنوات طويلة من حدوث المرض.

 ماهى الطرق المعروفة لانتقال العدوى بالفيروس الكبدى C  ؟

  1. تمثل ابر الحقن والسرنجات الملوثة طريقة شائعة لنقل العدوى.
  2. نقل الدم ومشتقاته.
  3. عدم اتباع طرق التعقيم السليمة أثناء إجراء العمليات الجراحية والفحوص الطبية المتداخلة وطب الأسنان والمناظير.
  4. مشاركة الاخرين شفرات الحلاقة وفرشالاسنان والادوات الشخصية
  5. من الام الى وليدها  أثناء عملية الولادة.
  6. الوشم.
  7. أحياناً كثيرة لا يمكن التوصل الى الطريقة التى انتقلت بها العدوى وعموماًهناك أشخاص أكثر عرضة للمرض مثل:
  • علاج الأسنان فى عيادات ليست على المستوى الكامل من ناحية تعقيم الأدوات.
  • المدمنين بالحقن والكوكايين.
  • غير الملتزمين الضوابط الشرعية فى العلاقات الجنسية.
  • نقل الدم أو احد مشتقاته قبل ظهور تحاليل الفيروس الكبدى C.
  • العاملين بوحدات رعاية هؤلاء المرضى.

 ماذا عن الانتقال الجنسى للفيروس الكبدى C ؟

اثبتت الدراسات فى أماكن عدة من العالم أن العلاقة الجنسية بين الزوجين فى ظل الضوابط الشرعية لا تنقل هذا الفيروس. اما عدم الالتزام بالضوابط الشرعية مع العلاقات الجنسية المفتوحة كما هو الحال فى المجتمعات الغربية يؤدى الى العدوى بالفيروسات الكبدية B , Cاضافة الى الايدز.

هل هناك خطورة شديدة على المواليد لامهات مصابة بالفيروس C؟

اثبتت الدراسات أن نسبة انتقال العدوى من الامهات المصابة بالفيروس الكبدى Cللمواليد الجدد أثناء عملية الولادة قليلة جداً وغالباً تكون عدوى خفيفة وليس لها أعراض واضحة وتتوقف على عدة عوامل منها:

  •  مستوى الفيروس فى دم الام أثناء الولادة.
  •  حدوث مضاعفات أثناء الولادة مثل النزول المبكر للسائل الامينوتى.
  • التدخل بالوسائل المساعدة أثناء عملية الولادة مثل الجفت والشفاط.

ويجب أن نذكر هنا أن فيروسات الكبد لاتنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل ولكن الأجسام المضادة فقط تنتقل عبر المشيمة. كما أنه لايوجد دليل على انتقال الفيروس عن طريق الرضاعة.

 ماهى سبل الوقاية من الفيروس الكبدى C؟

  1. الفحص الدقيق للدم ومشتقاته قبل نقله.
  2. تشجيع العاملين فى المجال الصحى على اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع المرض أو الدم والافرازات الجسدية لهم.
  3. تحذير الناس من السلوكيات التى تساهم فى نقل العدوى.
  4. استعمال السرنجات مرة واحدة.
  5. التخلص من النفايات الطبية بصورة صحيحة.
  6. معالجة المدمنين وتشجيعهم على الاقلاع عن تعاطى المخدرات.

ومن المعروف أنه لم يتم حتى الان انتاج مصل أو جلوبيولين مناعى ضد الفيروس الكبدى Cوليس من بادرة أمل فى ذلك فى القريب العاجل حيث أن هناك أنواعمختلفة من هذا الفيروس وتركيبات جينيه متعددة وقدره فائقة على التغيير فى مواجهه الجهاز المناعى بالجسم.

أين نحن فى مصر من الفيروس الكبدى C ؟

أثبتت الابحاث التى أجريت فى مصر على الالتهاب الكبدى الفيروسى Cعدة بيانات تتلخص فيما يلى:

  1. إيجابية الاجسام المضادة للفيروس C تتراوح بين 20 -50%
  2. معظم حالات العدوى بالفيروس الكبدى C(حوالى 88%) منها بين الذكور فى الاعمار بين 14 -65 سنة.
  3. أعلى معدل ايجابيةالاجسام المضادةللفيروس الكبدى C حوالى 13% بين الاناث اما بين الذكورفهى 34%.
  4. أعلى معدل إيجابية للفيروس الكبدى C(حوالى 55%) توجد فيمن تتراوح أعمارهم بين 45 -49 سنة من الجنسين.
  5. أثبتت دراسة أجريت فى المنصورة أن ايجابية الفيروس الكبدى Cتصل الى 77% بين الاشخاص الذين يعانون مرض كبدى مزمن.

هل هناك علاقة بين مرض البلهاسيا والالتهاب الكبدى الفيروسى C؟

اثبتت الدراسات أن ايجابية الفيروس الكبدى C تزداد فى أولئك الذين يعانون البلهارسيا المزمنة ويرجع ذلك الى احتمالين:

  • نقل العدوى الفيروس الكبدى C عن طريق الحقن المتكرر لعلاج البلهارسيا فى النصف الاخر من القرن الماضى.
  • العدوى بالبلهارسيا تؤثر سلباً على المناعة وتزيد احتمال العدوى الفيروسية.

ماذا يترتب على العدوى المزمنة بالفيروس الكبدى C؟

  1. 2 – 20% من المصابين يعانون تليف بالكبد فى غصون 20سنة.
  2. العديد من الحالات (1-5%) سيعانون سرطان بالكبد فى غضون 20 -40 سنة
  3. الغالبية من الاشخاص الايجابين للفيروس الكبدى C يكون الالتهاب الكبدى خفيف نسبياً ويعانون مضاعفات ملحوظة بعد عقود من الزمن.
  4. نسبة قليلة من الاشخاص (حوالى 3%) سنوياً تتخلص أجسادهم من الفيروس خاصة عندما تكون مستويات الفيروس فى الدم منخفضة.

هل هناك علاج للالتهاب الكبدى الفيروس C؟

تعطى بعض العقارات مثل الانترفيرون مضافاً اليه الريبافيرين نسبة استجابة ملحوظة تصل الى 50% استجابة دائمة مع العقارات الحديثة ولكن تكلفة العلاج كبيرة نسبياً لذا فالوقاية دائماً أفضل من العلاج.

 ماهى الحقائق المميزة الواجب ذكرها دائماً فى الإلتهاب الكبدى الفيروسى C؟

  1. يظهر الفيروس بالدم بصورة متقطعة.
  2. فى غالبية الحالات يحدث ارتفاع فى نسبة انزيمات الكبد وان كانت هذه النسبة طبيعية فى حوالى ثلث الحالات.
  3. فى أغلب الحالات تتكون الأجسام المضادة بالجسم لمقاومة الفيروس.
  4. الإلتهاب الكبدى المزمن Cيتم بشكل بطىء.
  5. سوء الحالة وتتقدم ببطء ويكون ذلك بدون أعراض أو علامات مرضية عند معظم المرضى.

أخيراً: ماذا نفعل؟ فى بيتنا مريض بالفيروس C!

ليس هناك ضرورة لتجنب أفراد الأسرة لمريضهم ... أو عدم إشراكه معهم فى مائدة طعام واحدة، وليس هناك أى مبرر لإستبعاد الأطفال أو البالغين المصابين بالفيروس من الإشتراك فى:

  • الحياة الإجتماعية.
  • الحياة التعليمية.
  • النشاط الوظيفى.

ولكن يجب اتخاذ الإحتياطات اللازمة وهى :

  1.  تجنب المشاركة فى استخدام أمواس الحلاقة وفرش الأسنان بين أفراد الأسرة.
  2. إذا أصيب أى فرد من أفراد الأسرة بجرح يجب تغطيته سواء كان هذا الفرد هو المريض أو غيره.
  3. يجب منع الشخص المصاب بالفيروس من التبرع بالدم ... أو الأعضاء .. أو الأنسجة.
  4. يجب إستعمال إبر الحقن مرة واحدة على أن يتم التخلص منها بطريقة صحية صحيحة.

نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

أنت هنا: الخدمات الطبيه توعية صحية