وحده تكنولوجيا المعلومات

  تقوم هذه الوحدة علي ربط المركز بالكامل إلكترونياً عن طريق برنامج طبي متكامل (نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات) وهو أحد الأنظمة الإلكترونية الذي ينتجها مركز تقنية الاتصالات والمعلومات – جامعة المنصورة حيث تم إصدار النسخة الأولى من النظام عام 1998 ويحتوى هذا النظام على السجل المرضى لأكثر من مليون ونصف مليون مريض، ويتميز نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات بتطبيق أحدث النظم والمعايير العالمية في الإدارة الإلكترونية للمستشفيات.

 

 يقوم النظام بمتابعة حركة المريض داخل مستشفيات الجامعة وتسجيل جميع البيانات المتصلة به مثل البيانات الشخصية والتاريخ المرضى والفحص الإكلينيكى والتحاليل والأشعات والعلاج الدوائى والعمليات الجراحية وذلك من خلال شبكة الجامعة التى تربط أماكن المستشفى المختلفة وتربط جميع المستشفيات الجامعية ويتصل النظام بأجهزة الأشعة لنقل الصور وتخزينها مباشرةُ فى قواعد بيانات النظام وكذلك يتصل بأجهزة التحاليل لنقل بيانات التحاليل وتخزينها مباشرةً فى قواعد بيانات النظام.

مكونات نظام تكنولجيا المعلومات


 

مكتب التسجيل:

هو أول ما يتعامل مع المريض عند دخوله المستشفى حيث يقوم بالبحث عن المريض للتأكد إن كان تم تسجيله من قبل أم لا حيث يتم البحث بأى مقطع من اسم المريض وفى حالة وجود مريض أو أكثر بنفس الاسم يتم مطابقة جميع بيانات المريض للتحقق تحققاً تاماً من شخصية المريض و فى حالة المريض الجديد يتم تسجيل بياناته الشخصية كاملةً وهى الاسم رباعياً - تاريخ الميلاد - رقم 

 

 

ونوع البطاقة - العنوان تفصيلياً – الوظيفة - اسم الأم فى حالة الأطفال. ويتم طباعة بطاقة للمريض تحتوى على بياناته المسجلة كما تحتوى على رقم لا يتكرر من مريض لآخر بحيث يتم التعامل مع المريض من خلال هذه البطاقة مما يؤدى إلى سهولة ودقة التعامل مع المريض ويتفادى مشكلة تكرار الأسماء.

 

العيادات الخارجيه:

تستقبل المرضى المحولين من مكتب التسجيل حيث تظهر أسماء المرضى فى قائمة انتظار وعند الضغط على مريض تظهر جميع زيارات المريض فى جميع مستشفيات الجامعة مرتبة وفقاً للتاريخ من الأحدث للأقدم وعندما يتم الضغط على أى زيارة تظهر جميع البيانات الخاصة بها من تحاليل أو أشعات أو فحص إكلينيكى كما يحتوى هذا النظام على مجموعة من الوظائف التى تتيح للطبيب تسجيل البيانات الخاصة بهذه الزيارة مثل الفحص الإكلينيكى - التاريخ المرضى والنظام يتيح تصميم شيت طبى لكل عيادة يعتمد على تخصص العياد كما يمكن تحويل المريض لأماكن الفحوصات المختلفة مثل المعامل أو أقسام الاشعة ويمكن تحويل المريض إلى 

أماكن الفحص داخل المستشفى أو فى أى مستشفى أخرى من مستشفيات الجامعة حيث يحتوى النظام على قاعدة بيانات تشمل جميع أماكن الفحص فى مستشفيات الجامعة وجميع الفحوصات التى تتم فى كل منها حيث يختار الطبيب المستشفى ومكان الفحص ونوع الفحص من خلال مجموعة من القوائم.

 

 

نظام تكاليف العلاج:

 

 

  يختص بحساب تكاليف الخدمات الطبية المقدمة للمريض حيث يتم تقسيم المرضى من ناحية التكاليف إلى مرضى التأمين الصحى - مرضى العلاج على   نفقة الدولة - مرضى تعاقدات الشركات ومرضى العلاج الخاص ويتم إدخال البيانات الخاصة بتحديد نوع علاج المريض ففى حالة مريض العلاج على نفقة الدولة يتم إدخال رقم القرار- مدة القرار - مبلغ القرار.

 

نظام الصيدلية:

يختص بالتعامل مع الأدوية التى يتم صرفها للمرضى حيث يعمل متكاملاُ مع نظام المخازن فالأدوية يتم إضافتها لمخازن الادوية ثم نقلها لصيدليات الصرف التى تتلقى طلبات صرف الأدوية للمرضى من العيادة الخارجية أو القسم الداخلى وتقوم بصرف هذه الأدوية للمرضى حيث يتم اختيار نوع الدواء ومعرفة إن كان موجوداُ فى المستشفى أم لا وتحديد الكمية المطلوبة منه والجرعة المناسبة ويظهر هذا الطلب فى الصيدلية حيث يقوم الصيدلى بصرف الدواء للمريض.

نظام الأقسام الداخلية:

يتعامل مع المرضى المقيمين بالأقسام الداخلية حيث يتم تسجيل البيانات الخاصة بالمريض مثل الفحص الإكلينيكى وتحويل المريض إلى اماكن الفحوصات المختلفة وتسجيل بيانات العمليات الجراحية ثم يتم تسجيل بيانات خروج المريض التى تشمل ملخص لحالته وكذلك خطة العلاج المقترحة له.

نظام التحاليل الطبية:

يتعامل مع المرضى المطلوب لهم تحاليل طبية من العيادة الخارجية أو القسم الداخلى حيث تظهر قائمة بأسماء المرضى المطلوب لهم تحاليل وبالضغط على اسم المريض تظهر التحاليل المطلوبة له ومع كل تحليل مكان وتاريخ الطلب والطبيب الطالب للتحليل.

أنت هنا: الأقسام والوحدات وحده تكنولوجيا المعلومات